السبت، 10 أكتوبر، 2015

بقيادة قائد سابق من "الأحرار".. "جيش الشام" تشكيل عسكري جديد يتبنى الثورة وعلمها




أعلن عبر موقع "فيسبوك" ليل الجمعة/ السبت عن تشكيل "جيش الشام" وهو يهدف، بحسب بيان التعريف، لحماية أرضها وشعبها وتحقيق طموحاته.

وجاء في نص البيان الذي خلا من أي توقيع، أن اسم الجيش "جيش الشام" وشعاره "ثورة على الطغاة والغلاة"، وسمي بجيش الشام لأنه لأهلها ولحماية أرض سوريا، كوادره من أهلها وما يملكه هو لخدمتهم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم".

وجاء في البيان أن "جيش الشام يحمل الهوية الإسلامية، وأن علم الثورة هو العلم الذي قبله عموم الشعب السوري وكان لهم رمز استقلال عن الانتداب الفرنسي واليوم هو رمز التحرر من طغيان الطغاة وإجرام الغلاة".

ولم يتضح بعد ما هي تشكيلات الجيش ومكان تواجده، إلا أن مصادر إعلامية أشارت إلى أن "أيمن أبو التوت" المعروف بأبي العباس الشامي هو من أنشأ "جيش الشام" بدعم تركي.

وقال مصدر مطلع لـ"زمان الوصل" إن فكرة تشكيل "جيش الشام" بدأت قبل فترة قصيرة عمل عليها عدد من القيادات السابقة لـ"جبهة النصرة" ممن انشقوا عنها بعد خلافات في المنهج والغلو من أبرزهم شرعي "النصرة" سابقاً أبو ماريا القحطاني، والدكتور "حذيفة عزام" وآخرون.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن مجلس الشورى التابع لـ"جيش الشام" اختار القيادي السابق في "حركة أحرار الشام"، محمد طلال بازرباشي المعروف بـ"ابو عبد الرحمن السوري" قائداً للجيش، لافتاً إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد تغيرات كبيرة على الصعيد الميداني وانضمام فصائل كبرى له، رافضاً الإفصاح عن معلومات أكثر حول أسماء الفصائل التي انضمت حتى الآن.

وأعلن "جيش الشام" المثير للجدل في تشكيله أنه تمكن في أولى معاركه من تحرير "تل سوسين" بريف حلب من تنظيم "الدولة" بالاشتراك مع "أحرارالشام" و"الجبهة الشامية"

ليست هناك تعليقات: